محطات العالم

اشهر الاماكن الدينية فى السعودية

اشهر الاماكن الدينية في السعودية التي يتوق لزيارتها جميع المسلمين من مختلف دول العالم، والتي سوف نعرض أبرزها في هذا المقال. تجذب المعالم السياحية الدينية في المملكة أنظار الكثيرين حول العالم، ولا يقتصر ذلك على المسلمين فقط بل يشمل السياح غير المسلمين كذلك.لذا فسوف نتعرف من خلال السطور القادمة، على أبرز المعالم السياحية الدينية في السعودية.

اشهر الاماكن الدينية في السعودية

توجد اشهر الاماكن الدينية في السعودية في مكة والمدينة المنورة، حيث أن هاتين المدينتين تعُدان من أشهر المدن السياحية في السعودية. إذ تشتهر مكة والمدينة المنورة بأهم المعالم الاسلامية الدينية، والتي تستقطب ملايين المسلمين من مختلف دول العالم. ومن أهم هذه المعالم التالي:

المسجد الحرام

يوجد هذا المسجد العظيم في مكة المكرمة، كما يوجد بداخله الكعبة المشرفة التي يشتاق لزيارتها المسلمون لأداء مناسك الحج والعمرة. وقد تميز المسجد الحرام عن غيره من المساجد، بالعديد من المميزات والمقدسات التي يختص بها الله تعالى هذا المسجد. يوجد في المسجد الحجر الأسود الذي يقوم الحجاج بتقبيله في طوافهم .

المسجد النبوي

يشهد المسجد النبوي توافد الكثير من الحجاج عليه، بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج والعمرة والصلاة في الروضة الخضراء به. وقد قام النبي صلى الله عليه وسلم ببنائه بعد هجرته، إلى المدينة المنورة ويرجع بنائه إلى عام 623 ميلادياً. ويضم قبر النبي صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى قبر الصحابي أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

معالم إسلامية في السعودية

وتشمل المعالم الإسلامية في السعودية أيضاً مسجد قباء، والذي يعتبر أول مسجد تم بنائه في تاريخ الإسلام.

ومن اشهر الاماكن الدينية في السعودية الأماكن والمعالم الإسلامية التالية:

  • جبل أحد: الذي يقع في المدينة المنورة وشهد أحداث معركة أحد، والتي قد دارت أحداثها بين المسلمين وكفار قريش.
  • المسجد العائم: يقع المسجد في مدينة جدة ويُعرف باسم مسجد الرحمة، ويجمع في تصميمه بين الفن الإسلامي والعمارة الحديثة والقديمة.
  • مجمع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم: يعتبر من أشهر المعالم السياحية في المدينة المنورة، ويشتهر بكونه أكبر مطبعة لطباعة المصحف عالمياً.

تنمية السياحة الدينية في السعودية

تشهد الآونة الأخيرة اهتمام متزايد من الحكومة السعودية، بتنمية السياحة الدينية والتي تُعد من أهم المحاور الاقتصادية في البلاد. و مساهمة السياحة الدينية في إجمالي الناتج القومي للسعودية، تقدر بنسبة تصل إلى حوالي 2.7% أي ما يقدر بحوالي 12 مليار دولار. إلا أن السعودية تهدف إلى رفع هذا العائد، خلال أربع سنوات إلى أكثر من عشرين مليار دولار، وذلك في ظل ما تهدف إليه الحكومة السعودية. والذي يتمثل في جعل السياحة الدينية بمثابة، مصدر رئيسي من مصادر الدخل الرئيسية في السعودية وعدم اعتماد المملكة على النفط فقط. وهكذا نكون قد سلطنا الضوء على اشهر الاماكن الدينية في السعودية وأبرز، المعالم الإسلامية السياحية التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا : حقائق عن سور الصين العظيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى