الصحة

الغدة الدرقية – إفرازاتها ووظائفها..

تمثل الغدة الدرقية أحد أهم الغدد الصماء الموجودة في جسم الإنسان، والتي تعتبر مسؤولة عن إفراز أهم الهرمونات التي تلعب دوراً مهماً في الجسم. كما أن توازن افراز الغدة الدرقية لهذه الهرمونات يعتبر واحداً من أكثر ما يشغل الباحثين في مختلف دراساتهم. حيث أن حدوث اضطراب الغدة الدرقية لدى بعض الأشخاص يؤدي إلى زيادة أو نقص في افراز الغدة الدرقية للهرمونات الأساسية مما ينعكس سلباً على جسم المريض.

نتعرف من خلال الأسطر القادمة على وظائف وافراز الغدة الدرقية ومسؤوليتها في الحفاظ على صحة أجسامنا..

افراز الغدة الدرقية للهرمونات

يتمثل افراز الغدة الدرقية بثلاث هرمونات رئيسية وهي:

  1. ثلاثي يود الثيرونين T3
  2. هرمون الثيروكسين
  3. الهرمون الببتيدي الكالسيتونين T4

 و يعتبر كل من هرموني T3 وT4 مسؤولان عن معدلات الأيض (الاستقلاب) وتصنيع البروتين، كما يؤثران على النمو والتطور البدني والعقلي عند الأطفال. بينما يلعب هرمون الكالسيتونين دوراً أساسياً في تثبيت الكالسيوم وتوازنه في مختلف أقسام الجسم.

لذلك فإن أي خلل في افراز هذه الهرمونات من الغدة الدرقية سينعكس بشكل سلبي على الصحة البدنية للشخص.. وتجدر الإشارة إلى أن الغدة الدرقية تعمل مع العديد من الغدد الأخرى لتنظيم إفرازاتها دون حدوث أي خلل.

اضطرابات افراز الدرقية

إن كل من الغدة النخامية والمهاد يعملان على تنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية في الجسم من خلال الهرمون المنبه للدرقية TSH الذي يتم إفرازه في الغدة النخامية، كذلك هرمون TRH الذي يتم إفرازه في المهاد. وأي خلل في هذه الإفرازات سيؤدي إلى حدوث أحد اضطرابات الدرقية المعروفة وهي:

  • فرط الدرقية.
  • قصور الدرقية.
  • التهاب الدرقية.
  • تضخم الدرقية.

فرط نشاط الدرقية

 و يتمثل بزيادة مفرطة في افراز الغدة لهرموناتها. والنمط الأكثر انتشاراً لفرط نشاط الدرقية هو ما يعرف بداء غريفز أو المرض المناعي الذاتي، وتختلف طرق العلاج باختلاف الحالة.

ففي بعض الحالات من الممكن أن يعطى اليود للمصاب بفرط نشاط الدرقية. وفي حالات أخرى من الممكن أن يعطى المصاب جرعات مدروسة من اليود المشع الذي يعمل على تخريب أجزاء من الغدة بهدف السيطرة على افرازها.

قصور الدرقية

أي نقص في افراز الغدة الدرقية للهرمونات والناتج بشكل أساسي عن نقص اليود. والذي يعتبر العنصر الأساسي في هرمونات T3 وT4. كما من الممكن أن يكون ناتجاً عن اضطراب المناعة الذاتية أو التهاب الغدة الدرقية (هاشي موتو). وينجم عن قصور الغدة الدرقية في كثير من الأحيان أمراض صحية خطرة منها ارتفاع الكوليسترول والبدانة وغيرها. 

وبالنسبة للعلاج غالباً ما يتم إعطاء المريض هرمونات شبيهة بهرمونات الدرقية مثل ليفوثيروكسين وغيرها، وبشكل يومي. وسرعان ما يلاحظ انخفاض أغلب الأعراض المصاحبة لقصور الدرقية يما فيها مستويات الكوليسترول.

تشخيص اضطراب الغدة الدرقية

يتم تشخيص جميع أشكال اضطراب الغدة الدرقية (قصور الدرقية- فرط الدرقية) من خلال إجراء فحوص وتحاليل لعينات من دم المريض عند ظهور أي من الأعراض المرافقة التي يشتبه بأنها من أعراض اضطراب الغدة الدرقية. ومن خلال ارتفاع أو انخفاض مجموعة من الهرمونات لاسيما هرمونات TSH المسؤول عن تنبيه الدرقية والذي يتم إفرازه في الغدة النخامية.

شاهد إيضا : مشاكل ارتفاع ضغط الدم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى