التغذية

انواع الريحان .. أشكال مميزة و روائح عطرة

يعتبر الريحان أحد أكثر النباتات التي يرغب العديد من الأشخاص بزراعتها في منازلهم، لما تتميز به من رائحة عطرية رائعة كذلك مظهرها الجميل . وتختلف الروائح العطرة لهذه النبتة من نوع لآخر. وكما أن لكل نوع من انواع الريحان رائحة مميزة فلكل منها أيضاً شكل ورق مميز عن النوع الآخر.

و تتعدد انواع الريحان وتختلف من منطقة لأخرى، ولكل نوع منها ما يميزه ليس فقط في الرائحة والشكل، بل حتى في الاستخدام.. وفيما يلي نستعرض أشهر أنواع الريحان وأماكن نمو كل منها.

انواع الريحان؛ أشكال وروائح مميزة

1- الريحان الحلو

و هو الريحان الأكثر شهرة وانتشاراً، يتميز بأوراقه الصغيرة الناعمة الملمس، ورائحته الزكية التي بإمكانك تمييزها حتى دون الاقتراب منه. وتكثر زراعته في المنازل كأحد أبرز نباتات الزينة. كما يكثر استخدامه في الأغذية لاسيما في صلصات الطماطم وتحضير بعض توابل الطهي. ومن أنواعه أيضاً ريحان الجينوفير والذي يتميز بأوراق أكبر حجماً من غيره كما أنها مستديرة بشكل أكبر.

2- الريحان الإيطالي

يتميز هذا النوع بأوراقه الكبيرة نسبياً إذا ما قورن بانواع الريحان الحلو. كما أن أوراقه ذات لون أخضر لامع، ويتميز أيضاً بمذاقه الحلو ونكهته الواضحة، لذلك كثيراً ما يستخدم في إعداد بعض الحلويات. كما يستخدم في تحضير بعض المنكهات الإيطالية. وينتشر غالباً في مناطق حوض المتوسط .

3- الريحان الليموني

من الأنواع المميزة والمدهشة، ويتميز بنكهة الليمون الواضحة. كما أنه ينشر رائحته العطرة الشبيه برائحة الليمون في مساحة واسعة نسبياً.. مما يجعله أحد النباتات المنزلية المفضلة لما ينشره من عبق رائع في أنحاء المنزل. كما يمكن استخدامه في تنكيه مختلف الأطعمة والمشروبات، للحصول على نكهة الليمون الطبيعية.

4- انواع الريحان؛ الريحان اليوناني

يعتبر هذا النوع من أصغر الأنواع، ويتميز أيضاً بأوراق ناعمة جداً وصغيرة الحجم، ولا يتجاوز طول النبتة 20 سم. مما يجعله مثالياً للزراعة في المنزل. كما أنه يتميز برائحة عطرة لطيفة تجعله طارداً للحشرات.

5- الريحان الأحمر

يتميز هذا النوع بأوراقه الحمراء الداكنة، ومذاقه الحلو القوي. كما أن مذاقه أقوى من مذاق الريحان الحلو.. ورائحته كذلك، مما يجعله مناسباً للاستخدام في تنكيه السلطات والعديد من أنواع الأطعمة. كما أن لونه الأحمر يجعله مناسباً للانضمام إلى مجموعتك المنزلية من نباتات الزينة. يتميز بنموه السريع وطوله الرائع، حيث من الممكن أن يصل إلى طول 75 سم.

6- ريحان القرفة

تمت تسميته بهذا الاسم لكونه يتميز برائحة ونكهة قوية، تشابه تماماً نكهة القرفة. والسر في هذه النكهة احتوائه على مركبات شبيهة جداً بتلك الموجودة في القرفة، والتي تعرف باسم ميتيل سينامات. ويتميز بأوراقه الخضراء الكبيرة، وبأزهار طولية داكنة اللون..

7 – انواع الريحان؛ الإفريقي الأزرق

من الرياحين الرائعة، والذي يتميز عن غيره من انواع الريحان بطوله الذي يصل إلى متر تقريباً. يمتلك أوراق خضراء طويلة وكبيرة نسبياً، وأزهاره طولية زرقاء اللون، راحته الفواحة تشبه رائحة الكافور إلى حد كبير.

يستخدم في الطهي بشكل كبير، لاسيما في تحضير مختلف أكلات الأرز، كما يستخدم في الزينة على الرغم من طوله، إلا أن أزهاره تعطي رونقاً جميلاً لتشكيلة نباتات الزينة لديك..

كما تتوفر العديد من الأنواع لهذه الفصيلة المذهلة، ولكل منها استخدامات مختلفة، كما لكل منها رائحة وشكل تميزها عن غيرها.. وتتسع القائمة لتشمل أكثر من 150 نوع آخر من أنواع الريحان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى