من العلوم

علامات الكذب من لغة الجسد

علامات الكذب من لغة الجسد التي توصل إليها الباحثون، و أظهرها لنا علم النفس كي نستطيع تحديد ما إذا كان يكذب محدثنا أم لا . قد يواجه المرء صعوبة في اكتشاف ما يتعرض له يومياً من أكاذيب، ويرجع ذلك في أحيان كثيرة إلى مهارة الكاذب في إخفاء كذبه. ولذا فقد حرصنا في هذا الموضوع على أن نلفت الانتباه، إلى بعض علامات الكذب التي قد تظهر في لغة الجسد .

علامات الكذب من لغة الجسد

يقوم الشخص الذي يكذب ببعض الحركات التي نستطيع أن نكتشف من خلالها كذبه حيث تظهر علامات تتناقض مع حديثه. وأبرز علامات الكذب من لغة الجسد التي نستطيع أن نكتشف من خلالها، ما إذا كان محدثنا صادق أم لا تتمثل فيما يلي:

تغير نبرة الصوت

تتغير نبرة الصوت عندما يبدأ الأشخاص في الكذب، وهذه الطريقة يقوم المحققون في استخدامها عند استجواب المشتبه بهم.

لغة العيون واتجاهها

قد يلجأ الكاذب إلى النظر يميناً أو يساراً حتى لا يضطر للنظر، في عين من يتحدث معه مباشرةً وذلك خشية افتضاح أمره وكذبه. إلا أن بعض الدراسات شككت في هذه القاعدة الشائعة عند الكثيرين، وأكدت على أن الأفضل ملاحظة رفرفة العين بشكل متكرر.

لغة الجسد العصبية والمتوترة

عندما يكذب شخص ما فإن لغة جسده تصبح عصبية ومتوترة، حيث أن الناس تميل نحو الاسترخاء إذا كانت الأمور طبيعية. فعندما يبدأ الشخص في الكذب يظهر ما يشعر به من قلق وتوتر، في بعض الحركات الجسدية التي يقوم بها مثل لعق الشفاه والنظر إلى الأظافر.

تغير طول الأنف

أظهرت بعض الدراسات أن الكذب يتسبب في تهيج و تضخم الأنف، بسبب زيادة ضغط الدم مما قد يولد شعور بالحكة.قوم حينها الشخص الكذاب بلمس أنفه للتخلص من هذه الحكة.

لغة الجسد فى الكذب عند المرأة

نستعرض من خلال الحديث عن علامات الكذب من لغة الجسد علامات الكذب عند المرأة، وكيفية التعرف على الأكاذيب التي قد تقولها بعض النساء.

علامات الكذب عند المرأة تتمثل في الآتي:

  • التناقض في سرد واقعة أو رواية ما وسرد قصة ما بأكثر من طريقة وتغيير أحداث القصة الواحدة في كل مرة تقوم بسردها.
  • شعور المرأة التي تكذب بالخوف والقلق، ويظهر عليها علامات القلق والخوف عند سؤالها عن أمر عادي، أو تغيير نبرة صوتها وعصبيتها.
  • تقوم المرأة أيضاً في حال ما إذا كانت تكذب بلمس أنفها أو فمها بصورة متكررة، أو شد الشفاه أو الحواجب.

علامات الكذب عند الرجل

يقوم الرجل عند الكذب بإعطاء تفاصيل كثيرة وليست ضرورية ، كما يعيد تكرار نفس كلمات الأسئلة التي تم توجيهها إليه. كما أن طريقة تنفسه تظهر بصورة بطيئة، نتيجة لازدياد نبضات قلبه ويميل أيضاً إلى عدم النظر مباشرة في عين من يتحدث إليه.

شاهد إيضا : ما هو علم الاجتماع ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى