الصحة

ما هو الكولاجين ؟ و ما هي فوائده ؟

ما هو الكولاجين ؟ و ما هى فوائده ؟ كثر الحديث في الآونة الأخيرة من قبل خبراء التجميل عن فوائد الكولاجين للبشرة خصوصاً، ولمختلف أجهزة الجسم عموماً. كما يكثر الحديث عن إمكانية الحصول على الكولاجين بشكل طبيعي من خلال اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي في مكوناته على ما يساعد في تركيب الكولاجين.. ما هو الكولاجين؟

ما هو الكولاجين و ما هى فوائده ؟

الكولاجين هو أحد أهم البروتينات التي يتم انتاجها في الجسم، والتي تدخل في تركيب الأنسجة الضامة المنتشرة في مختلف أنحاء الجسم كالعضلات و الأربطة العضلية والجلد وحتى الغضاريف و العظام. ويتميز الكولاجين بتركيبه الليفي الذي يجعله قادراً على تشكيل الألياف المهمة لكل من الأجهزة الحيوية.مما يجعل من فوائد الكولاجين في أجسامنا قيمة عالية، حيث أنه المسؤول بشكل أساسي عن مختلف الأنسجة الموجودة في الجسم. و كثيراً ما يتوزع في الطبقة الوسطى التي تلي طبقة الجلد. كما يساهم في تركيب النسيج الضام للعظام و الأسنان .

من خلال شرح ما هو الكولاجين بإمكاننا فهم مختلف المساهمات والفوائد التي يقدمها الكولاجين لأجسامنا.

فوائد الكولاجين

بعد ان تعرفنا على الكولاجين الان نتعرف على فوائده ، يُفرَز الكولاجين في أجسامنا في العديد من الخلايا، و لعل أبرزها خلايا النسيج الضام. كما ويتوزع الكولاجين في مختلف أنحاء الجسم و حول مختلف الأجهزة الحيوية. و كثيراً ما يعمل على تشكيل مجموعة من الخلايا تشكل شبكة ليفية تكون مسؤولة عن تجديد الخلايا في كل من الأجهزة والأعضاء. فهو المسؤول بشكل رئيسي عن تشكيل نسيج العظام والغضاريف.. كما أنه المسؤول بشكل أساسي عن تشكيل خلايا الجلد.

فوائد الكولاجين للبشرة

يتم إفراز الكولاجين بشكل أساسي في الخلايا المسؤولة عن تشكيل النسيج الضام، والتي تشكل شبكة من الخلايا التي تتوضع في الطبقة الوسطة من الجلد. وهذه الطبقة هي المسؤولة عن تشكيل وتجديد خلايا الجلد. وهنا تكمن مجمل فوائد الكولاجين للبشرة، فهو المسؤول بشكل مباشر عن نضارة البشرة و إشارقتها. حيث أن الخلايا التي تفرز الكولاجين ينخفض انتاجها مع التقدم بالعمر، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الكولاجين في الجلد فيؤدي بدوره إلى ظهور التجاعيد .

الكولاجين و فوائده التى تفرز في الجسم

نظراً للفوائد التي يخدمها الكولاجين للجسم والبشرة خصوصاً، يتسائل كثيرون حول الطرق الصحيّة التي تعزز إفرازه في أجسامنا. و في الحقيقة لدينا العديد من النصائح التي تعمل على زيادة إفرازه في الخلايا المسؤولة عنه في مختلف أنحاء الجسم. ومجمل هذه النصائح تعتمد على اتباع نظام غذائي متوازن بعيداً عن العادات الخاطئة و الضارة.

و من أهم النصائح الغذائية هو الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات و المعادن الأساسية، و التركيز أيضاً على الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الطبيعية. و فيما يلي أهم الفيتامينات و البروتينات التي تعزز إفراز الكولاجين طبيعياً في الجسم مما يعزز فوائده:

البرولين و الغلايسين:

هما من الأحماض الأمينية الأساسية التي تشكل وحدة البناء الرئيسية في الكولاجين. وتتوافر كميات جيدة من هذين الحمضين الأمينيين في كل من البيض والفظر ومختلف منتجات الألبان.

فيتامين C وتعزيز فوائد الكولاجين :

يلعب فيتامين سي دور الوسيط الذي يعمل على تسهيل تركيب الكولاجين في خلايا الجلد بدءاً من الأحماض الأمينية التي تعتبر المكون الأساسي للبروتينات.

عنصر النحاس :

تساهم العناصر المعدنية في تركيب البروتينات في مختلف أنحاء الجسم. ويلعب النحاس دوراً أساسياً في تعزيز فوائد الكولاجين من خلال المساهمة في تركيبه وتثبيته في الأنسجة الحيوية. ويساعد السمسم و كل من البقوليات والمكسرات (كالكاجو) في الحصول على الكميات اللازمة من النحاس لتعزيز إفراز الكولاجين في الخلايا.

و في الوقت نفسه تتوفر العديد من الطرق للحصول على الكولاجين في الجسم و أبرزها تناول مكملات غذائية تحتوي في تركيبها الكولاجين. إلا أن الكثير من أنواعها غير آمن وينصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع منها. كما أن للكولاجين الصناعي العديد من الاستخدامات وأبرزها في الجراحات التجميلية.. لكن يبقى ضمان الحصول على الكولاجين من مصادر طبيعية أفضل هذه الطرق.

شاهد إيضا : مشاكل ارتفاع ضغط الدم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى