دراسة علم النفس؛ مجالات واسعة لدراسة العقل البشري

يطمح الراغبين بدراسة علم النفس إلى التعرف على مختلف تفاصيل هذا المجال الأكاديمي الواسع والذي يهتم بدراسة النفس البشرية والعقل، وسلوك كل منهما. وتتسع مجالات علم النفس باتساع الفكر البشري وباتساع إمكانيات العقل البشري. ومن خلال هذا الاتساع ظهرت على مر العقود مدارس نفسية مختلفة تتناول مختلف جوانب النفس البشرية.

وأصبح من المهم بالنسبة للراغبين بدراسة علم النفس أن يتعرفوا على مختلف مجالات علم النفس، واختيار التخصص في أحدها. لكن ما هو علم النفس؟ وما هي مجالاته؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال..

ما هو علم النفس؟

ظهرت العديد من التعريفات الحديثة التي أعطت إجابة شاملة عن هذا التساؤل وتمكنت من توضيح ما هو علم النفس. و بالرغم من كثرة التعريفات إلى أنه بالإمكان تلخيص تعريف مبسط يشرح لنا ما هو علم النفس؟

علم النفس هو العلم الذي يبحث في في السلوكيات ويقوم بتحليل طريقة الإدراك لدى العقل البشري، كما ويتناول تفسير مختلف التصرفات وتحليل ردود الأفعال ومعالجة مختلف المشاكل اليومية التي تواجه الأفراد، ومعالجة مختلف الأمراض والحالات العقلية والنفسية.

المدارس النفسية

ظهرت العديد من المدارس التي تناولت دراسة علم النفس بوجهات نظر مختلفة، إلا أن لكل مدرسة نظرياتها ودلائلها. ومن هذه المدارس؛

و غيرها الكثير..

مجالات علم النفس

مع اختلاف المدارس النفسية وكثرتها، تمكن العلماء من تصنيف العديد من مجالات علم النفس.. وذلك بهدف تسهيل دراسة علم النفس ومحاولة الإحاطة بمختلف خفايا النفس والسلوك البشري. ونذكر بعض هذه المجالات:

علم النفس السريري

يتناول هذا المجال دراسة وتحليل مختلف الحالات النفسية وتقييم الصحة النفسية للأفراد. في محاولة للتعرف على مختلف المشاكل التي يعاني منها الفرد والتي تؤثر سلباً على سلوكياته أو إدراكه، وتحديد الطريقة الأفضل للعلاج.

و يضم هذا المجال دراسة العديد من الجوانب؛ مثل علم النفس التجريبي، والإرشاد النفسي، بالإضافة إلى دراسة مختلف العوامل التي تساعد في أساليب تقديم الدعم النفسي والتنمية البشرية فيما يسمى بعلم النفس التنموي.

علم النفس الاجتماعي

يعتبر هذا المجال من أوسع مجالات علم النفس، والذي يتناول دراسة الحالات الجماعية والظواهر المجتمعية. أي أنه يسعى إلى تفسير مختلف القضايا الاجتماعية التي تتعلق بمجموعة من الأفراد وتفسير سلوكياتهم. ويهتم الدارسين في هذا المجال بالإحصائيات والاستطلاعات التي تجري على مجموعات بشرية تعيش في بيئة متشابهة، كما من الممكن مقارنة سلوكياتهم مع سلوكيات مجموعة أخرى تعيش في بيئة مختلفة.

علم النفس التربوي

يهتم هذا المجال بدراسة مختلف الطرق التربوية والتعليمية التي تهتم بالطفل في مختلف مراحل نموه. كما أن هذا المجال اتسع ليشمل إعداد المناهج الدراسية والطرق التعليمية والأساليب التربوية. لذلك يعتبر من أهم مجالات علم النفس.

علم النفس البيولوجي

يعتمد هذا المجال على تفسير مختلف التصرفات وردود الأفعال والسلوكيات البشرية بناءاً على العوامل المادية والمركبات الحيوية التي يتم إفرازها في جسم الإنسان.. أي أنه يدرس العوامل البيولوجية والكيميائية التي تؤثر في الصحة النفسية والعقلية للأشخاص. لذلك يهتم بدراسة الإفرازات الهرمونية وتأثيراتها على العقل البشري.

طب النفس الجنائي

يتناول دراسة مختلف العوامل المؤثرة في مختلف القضايا الجنائية، في محاولة للكشف عن الأسباب التي قد تدفع بالجناة لارتكاب مختلف الجنايات والجرائم.

و تتسع قائمة مجالات علم النفس لتشمل علم النفس المنطقي وعلم النفس المعرفي والتنظيمي وغيرها الكثير من المجالات، كما أن كل مدرسة من مدراس علم النفس اهتمت بدراسة أحد هذه المجالات في ضوء نظرياتها.

Exit mobile version