محطات العالم

معلومات عن تاج محل

تاج محل هو ضريح عريق يقع في مدينة أكرا شمال غرب الهند ، و أصبح أحد عجائب الدينا السبع . تأثر هذا البناء بالعمارة الإسلامية وقتها ، حيث كانت للحضارة الإسلامية أثر واضح بالهند فى تلك الأونة . سوف نتحدث خلال مقالتنا عن أبرز المعلومات بشان تاج محل ، واصل القراءة .

تاج محل

تاج محل هو ضريح تراثي عريق ، يجمع بين الحضارة الإسلامية و الهندية و المغولية ، اشتهر بعراقة و فخامة مبناه . لقد تم بنائه فى مدينة أكرا الهندية على يد الإمبراطور شاه جهان ؛ تخليًدا لذكرى زوجته الأميرة ممتاز محل . حيث بدء رحلة بنائه عام 1632م ، و انتهت عام 1648م ، هناك عدة أقوال حول تسميته بهذا الاسم ، لعل أبرزها نسبة إلى اسم زوجته الأميرة ممتاز محل . يقال أن تكاليف بناء و تشييد تاج محل كانت باهظة ، فقدرها البعض بما يزيد عن 200 مليون دولار فى الوقت الحالى . و قد تم إدراجه ضمن عجائب الدنيا السبع ؛ نظرًا لما يتمتع به من جمال و اناقة ، و أصبح أحد أبرز المعالم السياحية فى الهند .

هل تاج محل مسجد ؟

مواصلةً لحديثنا اليوم عن أبرز المعلومات عن تاج محل ، سوف نجيب على السؤال الشائع ” هل تاج محل مسجد ؟ ” الإجابة بأن تاج محل هو ضريح معمارى عريق ، يضم بداخله مسجد، تم إنشائه على التراث المعمارى الإسلامى . و يوجد بجواره عدد من الماَذن العريقة ، مما يمنح الموقع مظهر أنيق جذاب ، يشهد بروعته و عظمته .

تاج محل من الداخل

بعد أن تعرفنا على ما هو تاج محل ، هيا بنا نقوم برحلة سريعة من داخل تاج محل ؛ لنشاهد جمال التراث و الحضارة .

مدخل تاج محل

البوابة الرئيسية للدخول إلى تاج محل هي ذاك المبني الأبيض المشهور لتاج محل ، يعلوه كتابات لاَيات قراَنية منقوشة بالحجر الأسود . يقع أمام البوابة بركة ماء ، تعكس جمال المبني ، و يقع بداخل المنبي ضريح الإمبراطور شاه جهان و زوجته الأميرة ممتاز محل و تمتد حديقة تاج محل من البوابة إلى الضريح ، أي تغطى 300 متر مربع ، و تضم مساحات خضراء خلابة ، و من جهو الغرب للمبني ، يقع بجانب المبني مسجد تاج محل ، المبنى بتراث أنيق و من حجر رملي . أما من جهة الشرق يقع دار الاستراحة أو كما يقال بيت الضيوف ، و حتى وقتنا هذا لا يعرف الغرض الحقيقى من هذا المبنى .

أين يقع تاج محال

يقع تاج محل فى مدينة أكرا الهندية ، التى تبعد عن العاصمة الهندية نيودلهي حوالى 200 كيلو متر و يمكنك الذهاب إلى تاج محل من نيودلهي بواسطة الحافلات أو سيارات الدفع الرباعى ، و تستغرق المسافة نحو 5 ساعات . و بذلك نكون قد سلطنا الضوء على اهم و أبرز معلومات عن تاج محل ، و تاريخ إنشائه و السبب وراء إنشائه ، نرجو أن نكون قد افدناكم .

شاهد إيضا : حقائق عن سور الصين العظيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى