التغذية

معلومات هامة و فوائد عن البنجر

معلومات هامة و فوائد عن البنجر الذي ينتمي إلى عائلة القطيفيات، وينتمي البنجر بأنواعه المختلفة إلى عائلة القطيفيات. حيث ينتمي إليها البنجر الأحمر والورقي والعلف، وسوف نتطرق من خلال هذا الموضوع إلى الحديث عن فوائد البنجر للدم و البنجر المسلوق.

معلومات هامة و فوائد عن البنجر

يعتبر البنجر أحد أنواع عديدة خاصة بأنواع الخضار الجذرية، والتي يتم استخدامها في العديد من الأطعمة في مختلف دول العالم. ويتميز البنجر باحتوائه على المركبات النباتية التي تتميز بخصائصها الطبية، كما يحتوي البنجر على مجموعة متنوعة من المعادن و الفيتامينات. ويتميز البنجر كذلك بفوائده الصحية العديدة التي تتمثل في الآتي:

تعزيز وتحسين صحة الجهاز الهضمي

يُعد البنجر من المصادر الجيدة التي تمد الجسم بالألياف، والتي تتميز بفوائدها في تحسين عملية الهضم. كما تُعد الألياف من العناصر الهامة والتي يحتاج إليها الإنسان، عند اتباعه لنظام غذائي صحي.

مقاومة الالتهابات

نظراً لاحتواء البنجر على أصباغ تعرف باسم ( بيتالينز )، والتي تتميز بخصائصها العديدة المضادة للالتهابات. فقد أظهرت تجارب أجريت على الفئران أن تناول عصير البنجر ومشتقاته، قد ساهم في الحد من التهاب الكلى لدى هذه الفئران.

الوقاية من الإصابة بمرض السرطان

تبين من خلال تجارب أجريت على الحيوانات المخبرية، أن البنجر قد ساعد في الحد من انقسام الخلايا السرطانية ونموها. كما أظهرت بعض الأدلة أن مضادات الأكسدة، التي يحتوي عليها البنجر قد ساهمت في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

فوائد البنجر للدم

من أبرز فوائد البنجر للدم والتي نتعرف عليها، من خلال الحديث عن معلومات وفوائد عن البنجر تحسين ضغط الدم. كما يتميز بأنه بمثابة علاج لفقر الدم والأنيميا، حيث أن تناول عصير البنجر يعتبر أفضل طريقة للاستفادة من البنجر في علاج فقر الدم.

فوائد البنجر المسلوق

نتعرف من خلال مقالنا عن معلومات و فوائد عن البنجر على فوائد تناول البنجر المسلوق، والتي تشمل الآتي:

  • زيادة الخصوبة في الرجال والسيدات على حد سواء.
  • تنشيط الدورة الدموية وبذلك يساعد تناوله على وقاية الإنسان من الأمراض وتعزيز صحته.
  • تقليل الإحساس بالإجهاد إذ يعمل على زيادة التدفق الخاص بالدم في العضلات، وبذلك يمنح شعوراً بالراحة نتيجة لاسترخاء العضلات.

طريقة تحضير البنجر

  1. يتم غسل البنجر جيداً ومن الأفضل ترك البنجر بدون تقشير، للاستفادة من كافة العناصر الغذائية به.
  2. يُقطع البنجر قطع صغيرة ثم تُوضع هذه القطع في الخلاط، ويُضاف إليها القليل من الماء حتى يصير الخليط متجانساً.
  3. يتم شرب الخليط فور إعداده أو يتم وضعه في الثلاجة حتى يبرد.

تجدر الإشارة إلى أنه في الغالب يطلق الناس على البنجر اسم الشمندر، ولكن يجهل هؤلاء أن الشمندر يُعد أحد أنواع البنجر .

شاهد إيضا : فوائد قرع العسل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى