التغذية

معلومات و فوائد مذهلة عن الخوخ

معلومات وفوائد مذهلة عن الخوخ الذي يرجع أصله لشمال غرب الصين، إلا أنه يزرع الآن في كافة أنحاء العالم.ما هي فوائد الخوخ للنساء ؟ وماهي فوائد الخوخ للمناعة ؟ في مقالنا معلومات وفوائد عن الخوخ نجيب على هذه الأسئلة و نعرض أبرز فوائد الخوخ.

معلومات و فوائد عن الخوخ

لا تقتصر فوائد الخوخ على الفوائد الصحية فقط، بل تشمل فوائد الخوخ الفوائد الجمالية أيضاً والتي تتعلق بالبشرة و ترطيبها. وفي سياق حديثنا عن معلومات وفوائد عن الخوخ نعرض على النحو التالي، أهم فوائد الخوخ الصحية:

الوقاية من أمراض القلب و تنظيم ضغط الدم

يقلل الخوخ نسبة الكولسترول في الدم ويعمل على الوقاية من الجذور الحرة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة. لذا فإن تناوله يقي من الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يُعد مصدر لمعدن البوتاسيوم الذي يساهم في ضبط ضغط الدم وزيادة تنظيمه.

الحفاظ على صحة العينين

تناول كمية كافية من الخوخ كفيلة بأن تقي كبار السن، من الإصابة بالضمور البقعي الذي قد يتعرض أغلبهم للإصابة به عند التقدم في السن. كما أن ” البيتا كاروتين ” الذي يحتوي عليه الخوخ، تحتاج إليه أنسجة العين لحمايتها من الجذور الحرة.

وقاية الجهاز الهضمي وتعزيز صحته

يتميز الخوخ بقدرته على وقاية الجهاز الهضمي من الاضطرابات، التي قد تحدث له والوقاية من الإصابة من الإمساك وتسهيل عملية الهضم. بالإضافة إلى فائدته في توازن السوائل في جسم الإنسان، ويعزز أيضاً صحة الجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف والبوتاسيوم.

الوقاية من السرطان

يحتوي على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين سي، الذي يقلل المستويات الخاصة بالجذور الحرة في الخلايا، ويمنع تحول هذه الجذور لخلايا سرطانية.

فوائد الخوخ للنساء

ذكرنا سابقاً أن للخوخ فوائد جمالية تتعلق بالبشرة، حيث أنه يعمل على ترطيب البشرة ووقايتها من أشعة الشمس وتعزيز صحتها. وكما نعلم أن الحامل قد يصيبها الإمساك خلال فترة الحمل، خاصة في شهور الحمل الأخيرة لذا فإن تناول الخوخ يقيها من الإصابة بالإمساك. وذلك لأنه الخوخ يُعد من الفاكهة الغنية بالألياف، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحامل وصحتها وصحة جنينها.

فوائد الخوخ للمناعة

نظراً لاحتواء الخوخ كما ذكرنا من قبل على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي والذي يحتوي الخوخ على نسبة جيدة منه. فإن تناول الخوخ يقوي من عمل جهاز المناعة، مما يساعد في الحد من الإصابة بنزلات البرد أو التعرض لمشكلات صحية أخرى تتعلق بالمناعة. كما أنه بسبب محتوى الخوخ من فيتامين (ج) والزنك، يحافظ على الأداء الطبيعي والصحي الخاص بجهاز المناعة. إلى جانب الفوائد السابقة للخوخ فإن من فوائده الهامة أيضاً، قدرته على المحافظة على صحة الجهاز العصبي. وتقليل الشعور بالقلق والتوتر وتقوية صحة العظام والأسنان، والتخلص من السموم الضارة في الكلى والكبد. و كانت هذه هي أهم و أبرز معلومات وفوائد عن الخوخ الفاكهة الربيعية، التي تنتمي إلى عائلة الورديات التي تضم المشمش والبرقوق.

شاهد إيضا : 4 فوائد أساسية للبطيخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى