محطات العالم

10 معلومات عن الاهرامات

أهرامات الجيزة تُعد أحدى عجائب الدنيا السبع لكنها خرجت من التصنيف ، ونقدم لكم في هذا المقال أهم 10 معلومات عن الاهرامات في مصر. البحث عن كيفية بناء الاهرامات بمثابة لغز حير العالم، وظهرت العديد من المحاولات والتجارب العلمية التي تسعى إلى حل هذا اللغز. ومن خلال مقالنا هذا نعرض أهم الحقائق المذهلة، التي تتعلق بالاهرامات وكيفية بنائها ومتى بُنيت؟

متى بُنيت الاهرامات؟

بُنيت الاهرامات بدايةً من عام 2686 وحتى عام 2325 قبل الميلاد، فقد بدأ بنائها في عصر الأسرة الثالثة. وانتهى بناء الأهرامات في عصر الأسرة السادسة، و يعتبر هرم زوسر أقدم هرم تم بناؤه في مصر ويُعرف باسم الهرم المدرج.وتنتمي الأهرامات الثلاثة في الجيزة خوفو وخفرع ومنكاورع، إلى ملوك الأسرة الرابعة و يعتبر هرم خوفو هو الأضخم والأقدم. وقد كانت هذه أهم معلومات عن الاهرامات في مصر، وأهم الحقائق المذهلة التي تدور حول بناء الأهرامات ومن قام ببنائها. ويظل لغز من قام ببناء الاهرامات وكيفية بنائها، لغز مازال يحير العلماء والباحثون في أسرار الحضارة المصرية الفرعونية القديمة.

10 معلومات عن الاهرامات

ونتعرف من خلال السطور التالية على أهم 10 معلومات عن الاهرامات والحقائق المذهلة المتعلقة بها، على النحو التالي:

  1. تم اكتشاف ما يقرب من 140 هرم في مصر القديمة.
  2. استغرق بناء الهرم الواحد عشرات السنوات، إذ تبلغ المدة التي تم بناء الهرم الأكبر خلالها ما يصل إلى أكثر من عشرين عام.
  3. عدد الأحجار في الهرم الأكبر تصل إلى نحو 2 مليون حجر.
  4. يُقدر عدد العمال الذين قاموا ببناء الأهرامات بحوالي 100 ألف عامل، فقد تطلب بنائها قوى بشرية ضخمة.
  5. تم تقدير التكلفة الخاصة ببناء الأهرامات وفقاً لمعايير العصر الحالي، بتكلفة تبلغ حوالي 15 مليار دولار.
  6. قام ببناء الاهرامات عمال حصلوا على العديد من الامتيازات مثل الملبس والمأكل، ولم يتم بنائها عن طريق السخرة كما قيل من قبل.
  7. تظل الحرارة داخل الأهرامات ثابتة عند 20 درجة مئوية، وتظل هذه الدرجة ثابتة في جميع فصول العام سواء كان الجو حار أو بارد.
  8. يعتبر الحجر الجيري هو المادة الأساسية التي استخدمت في بناء الأهرامات.
  9. بُنيت الاهرامات باستخدام العديد من الأدوات، مثل الأزاميل التي صُنعت من النحاس، والمطارق التي صُنعت من الجرانيت.
  10. تم اكتشاف كيفية نقل الأحجار الضخمة من خلال رسومات تم العثور عليها، إذ قد استخدمت الرافعات في نقلها.

معلومات أخرى عن الاهرامات

يجهل البعض أن الأهرامات في مصر لا تقتصر فقط على أهرامات الجيزة، بل عثر العلماء على العديد من الأهرامات في مصر. و تنتمي هذه الأهرامات لعدة أسر فرعونية، كما أنها قد بُنيت في عصور مختلفة وتعتبر أهرامات الجيزة من أهم الاهرامات في مصر. ونظراً لإيمان الفراعنة بالحياة الآخرة والبعث بعد الموت، فقد قاموا ببناء هذه الاهرامات للدلالة على معنى الخلود. حيث أنها عبارة عن مقابر ملكية مُلئت بكل ما يحتاج إليه الحاكم أو الملك، وقد قام الفراعنة أيضاً ببناء معابد للآلهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى