التغذية

4 فوائد أساسية للبطيخ

4 فوائد أساسية للبطيخ ، البطيخ أحد أنواع الفواكه الصيفية، بل يعتبر الفاكهة الأشهر بين هذه الأنواع، وينتمي البطيخ إلى عائلة القرعيات. للبطيخ فوائد صحية عديدة نعرضها من خلال هذا المقال، كما نعرض فوائد البطيخ الأحمر وفوائد البطيخ للنساء.

الفوائد الأساسية للبطيخ

يفضل الكثيرون اختيار هذه الفاكهة بوجه خاص وتناولها في فصل الصيف، حيث تساعد هذه الفاكهة على مواجهة ارتفاع درجات الحرارة في الصيف. كما أن البطيخ يعمل على تعويض السوائل التي فُقدت من الجسم أثناء فصل الصيف، و إلى جانب طعمه الحلو المحبب يتميز البطيخ بالعديد من الفوائد. و من أهم فوائد البطيخ الفوائد التالية:

دعم الوظائف الخاصة بالكلى

يتميز البطيخ بقدرته على إدرار البول وتفتيت حصى الكلى، لذا فإن تناوله يساعد بشكل كبير في علاج الأمراض المتعلقة بالكلى و التهاباتها. كما أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يقلل من نسبة تركيز حمض اليوريك بالدم، بالإضافة إلى قدرته على إزالة الأملاح .

تقوية جهاز المناعة

يلعب البطيخ دوراً فعالاً في تقوية جهاز المناعة، وبالتالي فإنه يساعد على محاربة أمراض عديدة ومقاومة الالتهابات و بالأخص التهابات المفاصل وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تتميز بقوتها، مثل فيتامين ( ج ) والكاروتين و الليكوبين.

تعزيز صحة القلب

يقي البطيخ من أمراض القلب و الشرايين ويعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم، ويساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتوسعها. إذ يحتوي على نسب عالية من معدن البوتاسيوم والستيرولين ( حمض أميني )، بالإضافة إلى الماء الذي يوجد في البطيخ بنسب عالية.

تخفيف ألم المفاصل

يتميز البطيخ بأنه من الفواكه المفيدة للرياضيين بوجه خاص، حيث يساعد في تخفيف ألم العضلات ويخفض المعدل الخاص بنبض القلب. و ذلك لأنه يحتوي على مادة الستيرولين التي تعمل على تحسين أداء الدورة الدموية، كما يفيد في استرخاء الأوعية الدموية. كما أن تناوله يساعد جسم الإنسان على تجديد طاقته واستعادة نشاطه، وذلك لاحتوائه على فيتامين (ب6).

فوائد البطيخ الأحمر

يوجد أنواع مختلفة من البطيخ مثل البطيخ الأحمر الذي يحتوي على البذور، والبطيخ الخالي من البذور ويندرج تحت هذا النوع العديد من الأنواع. بالإضافة إلى البطيخ ذو اللون الأصفر أو البرتقالي، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم فوائد البطيخ الأحمر والتي تشمل :

  • الوقاية من الإصابة بالربو.
  • الوقاية من الإصابة بداء السكري.
  • حماية الجسم من الجفاف.
  • خسارة وإنقاص الوزن الزائد.

فوائد البطيخ للنساء

تشمل أهم معلومات وفوائد عن البطيخ فوائده للنساء، حيث أنه يمد المرأة الحامل بحمض الفوليك الذي تحتاج إليه. في الحمل و خاصة في شهور الحمل الأولى حيث أن هذا الحمض له فوائد عديدة للحوامل. كما أن البطيخ يعمل على حماية البشرة من العوامل الخارجية، وزيادة نضارتها ويقي الجلد من أشعة الشمس .

شاهد إيضا : فوائد قرع العسل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى